طائفة الحشاشين احدى مصائب الزمن الماضي تعود مره اخرى

233

الجميع يعلم جيداَ لعبة Assassin’s Creed و مدى تأثيرها في عالم الألعاب اليوم.

ولكن هل هذه اللعبة مجرد قصة خيالية أم قصة حقيقية و تم تحويلها الى لعبة, وهل تم تحوير التاريخ في هذه اللعبة ليكون ملائم أم نشرت اللعبة تاريخ هذه الجماعة كما هي ؟.

Creed
كلمة تعني مذهب او عقيدة وهي لا تهمنا بقدر اهمية الكلمة الاخرى محور الموضوع الحالي.

Assassin

حينما تترجمها ترجمة حرفيه تجد لها الكثير من المعانى بما يعنى بالسفك للدماء او الاغتيال ولكن الحقيقة فهي ليست كلمة إنجليزية صرفة وستضطر إلى أن ترجع إلي مصدر الكلمة الحقيقي لترى

أنها كلمة انجليزية مصدرها الاساسي هي كلمة Hashshasheen أي حشاشين وهي كلمة عربية صرفة خصت طائفة معينة من المسلمين ( وهي الطائفة الشيعية الاسماعيلية في فارس ) اسسها حسن بن صباح. وعن سبب تسميتهم بهذا الاسم ” الحشاشين “, افاد المؤرخون بان سبب التسمية يعود الى احد احتمالين وهما:
الاحتمال الاول: انها مشتقة من كلمة Hashish حشيش حيث كانت هذه الجماعة تستخدمه كنوع من الطقوس الخاصة بهم.
ومنها ظهرت كلمة hashshasheen حشاشين.
الاحتمال الثاني: يدحض الاحتمال الاول ويفيد بانها مشتقة من اسم مؤسس هذه الجماعة وهو Hassanحسن بن صباح المولود في عام 1037 ميلادي.
كذلك افاد احد المؤرخين بان سبب التسمية يعود الى كون هذه الجماعة تستخدم الحشيش لتهدئتهم قبل الشروع في اعمالهم الاجرامية بالاضافة الى مدهم بالقوة لجعلهم كالمجانين في اداء جرائمهم.
وللامانة, فقد ذكر بعض الكتاب ان كلمة الحشاشين اطلقت في القرون الوسطى على الخارجين عن القانون كون الحشيش كان مافوناً انذاك.

الحشاشون من وجهة نظر المؤرخين.

لا شك ان مؤرخي الغرب والشرق قد اختلفوا في نقاط وقد اجتمعوا في نقاط اخرى, الا انه في موضوع الحشاشين نجد التوافق الكبير بينهم, الامر الذي مكننا من تقديم وجهة نظر دقيقة وفق المعلومات الموجودة لدينا .

أ‌.مؤسس جماعة الحشاشين وكيفية تكوينها.

انه الفارسي حسن بن صباح (1037-1124 ), والذي ينتمي الى الطائفة الشيعية الاسماعيلية النزارية. كان لدى حسن بن صباح صديقي دراسة هما الشاعر الفارسي عمر خيامو نظام الملك. اقسم جميعهم على مساعدة الباقي في حال نجاح احدهم في حياته وتوليه لمنصب رفيع. كان النجاح الاول من نصيب نظام الملك الذي احتل منصب رفيع ليكون بمثابة وزير للسلطان السلجوقي. لم ينسى نظام الملك قسمه الذي قطعه مع اصحابه, فقد اشار بصرف راتب ثابت للشاعر عمر خيام بينما اعطى حسن بن صباح منصباً رفيعاً في الحكومة. لكن, حدث مالم يكن بالحسبان…لقد استطاع حسن بن صباح ان ينافس نظام الملك في الحكومة مما جعل من صاحبه نظام الملك ان يقوم بطرده من الحكومة عن طريق مؤامرة من قبله. حينها, اقسم حسن بن صباح على الانتقام من نظام الملك, فسافر الى مصر لكي يتزود بالعلم الاسماعيلي الشيعي وبعدها توجه الى ايران ليكون جماعته ويستولي على قلعة ” آلا موت ” وهي كلمة فارسية تعني بالعربية “عين النسر أو عش الصقر” في عام 1090 ميلادي.

كان لزاماً على حسن بن صباح ان يضمن ولاء جماعته له ليتمكن من تنفيذ مايريد دون تعطيل ودون نقاش. يذكر مؤرخوا الغرب بانه استخدم طريقة فريدة من نوعها اهلته الى ان يكون الزعيم المطاع لهذه الجماعة والتي سميت بالحشاشين.

لكن.. ماهي هذه الطريقة الفريدة التي قام بها حسن بن صباح؟
قام حسن بن صباح بتكوين حديقة سرية حيث زرع فيها اجمل الورود والاشجار ووضع فيها الفتيات الغانيات وشراب الخمر ليجعلها كالجنة المذكورة في القرآن. بعدها, قام باعطاء الحشيش الى رجاله ليفقدوا وعيهم ويحملهم الى تلك الحديقة ليظنوا بأنها الجنة. تمتع الرجال في تلك الحديقة لليلة واحدة قبل ان يعطيهم الحشيش مرة اخرى ليفقدوا الوعي تارة اخرى و ليعيدهم حسن بن صباح الى القلعة. وحينها, اخبرهم حسن بن صباح بانه قد ادخلهم الجنة لليلة واحدة ليوهمهم بأنها مصيرهم الأمر الذي حقق لابن صباح مايريد حيث انه قد حصل على الطاعة التامة من اتباعه.
وهنا نجحت خطة حسن بن صباح, ومن هنا بدات جماعة الحشاشين ليكون اول ضحاياها هو الوزير نظام الملك الصديق السابق لحسن بن صباح حيث قتل من قبل احد الحشاشين الذين تنكروا تحت رداء رجل صوفي يقدم عريضة الا انه لم يتمكن من الهرب حيث قد تعثر من قبل حبال الخيمة.
كان ذلك ما بين عام 1090 و 1092 ميلادي.
لقد استطاع الحشاشين ان يؤسسوا فرع لهذه الجماعة في بلاد الشام حيث استولى الحشاشين على احد اهم القلاع هناك وهي مصياف في سوريا.

ولم يقف الحال هنا, بل استطاع احد الحشاشين بايعاز من حسن بن صباح اغتيال ابن نظام الملك بعد ان اتى اليه متنكراً بزي شحاذ يقدم عريضة الا انه قد تم القبض عليه وبعد استجوابه ذكر بان اثناعشر رجلاً مهماً يعملون لصالح ابن صباح الامر الذي انتهى بقتلهم لكن قبل ان يكتشف السلاجقة بانهم كانوا ابرياء وان الحشاش قد افتخر بانه استطاع ان يقتل 13 عشر رجلاً.

وبسبب الحشاشين ومافعلوه تجاه العالم الاسلامي, فقد تفككت دولة السلاجقة الى دويلات لتكون فرصة سانحة للحملات الصليبية.
وطالما أن اللعبة تتحدث عن فترة الحملة الصليبية الثالثة ( 1189-1192), فكان لا بد لنا ان نسلط الضوء على زعيم الحشاشين الذي سيتواجد في هذه اللعبة.
انه رشيد بن سنان الملقب بشيخ الجبل
تولى رشيد بن سنان زعامة فرع جماعة الحشاشين في قلعة مصياف بسوريا عام 1164 ميلادي. وبشهادة التاريخ, يعتبر ابن سنان من اشرس الزعماء في العالم حيث كان يتحلى بقوة الشخصية والتي كانت لها اليد الطولى في انهاء الخلافات التي ظهرت مؤخراً في هذه الجماعة.
امر رشيد بن سنان جنوده بتعلم اللغات المختلفة وممارسة الفنون من اجل جمع المعلومات من الملوك والامراء. كذلك استخدم الطيور لنقل الشفرات بين رجاله وتحذير القلاع الاخرى من هجوم احد الجماعات عليهم.
حاول الحشاشون قتل صلاح الدين الايوبي عدة مرات لكنهم لم ينجحوا في ذلك. وفي عام 1176, سار القائد صلاح الدين بجيشه نحو قلعة مصياف للاستيلاء عليها. وعلى الرغم من ان ابن سنان لم يكن موجوداً حينها في القلعة, فقد انسحب صلاح الدين منها بعد مرور اسبوع واحد فقط من وصوله اليها وقد برر ذلك المؤرخون بان الجيوش الصليبية كانت قريبة منه في الجنوب لتصرف نظره عن قلعة مصياف بينما ذكر آخرون بان السبب يعود الى وساطة شهاب الدين امير حماة ( خال صلاح الدين ) الامر الذي انتهى بعقد صلح ( السلام مقابل البقاء ) بين صلاح الدين وابن سنان.
كان رشيد بن سنان يدعي علم الغيب ويؤمن بفكرة التناسخ.

ولد رشيد بن سنان في البصرة عام 1135 ميلادي ومات في عام 1192 ميلادي

 

ب‌.مذهب الحشاشين.

مذهب الحشاشين هو كالتالي:

1. قتل القادة المسلمين السنة وتحديداً العباسيين والسلاجقة والقضاء على كل من يعترض طريقهم ويقف في وجههم.

2. التحالف مع الصليبيين اذا لزم الامر ضد المسلمين السنة.

3. يؤمنون بمقولة : لا حقيقة للوجود.. و كل شي مباح.*

ج. طريقتهم في تأدية الجرائم.

يقوم الحشاشون بجرائمهم على اساس الاغتيال حيث انهم كانوا يتخفون بملابس الفقراء وبملابس القساوسة وغيرها من الملابس وذلك من اجل قتل هدفهم بدقة وفي اي مكان يكون هو حتى في اماكن العبادة. كان سلاحهم هو الخنجر و السم والأسهم وغيرها من الاسلحة التي تساعدهم على الهرب حال انتهائهم من العملية. وفي القبض على احدهم, فلا مجال لاسره لانه سيقتل نفسه فهو يفضل الموت والانتقال الى الجنة ( كما اخبرهم بذلك حسن بن صباح ) على ان يتم اسره من قبل الاعداء. و ماكان يميزهم هو قتل الهدف المنشود دون الحاق الابرياء بأي ضرر.

إلا انه كان لزاماً علينا ان ندرك بان القتل ليس شرطاً في تحقيق مآربهم. مثال على ذلك, هو حادثة استيقاظ احد وجهاء المدينة من نومه ليجد الخنجر فوق وسادته كدلالة على ان الحشاشين قد تمكنوا من اختراق نظامه الامني في قلعته.

مما يثير الغرابة في هذه الجماعة هو انها صنفت اتباعها الى مراتب كلً حسب التلقين الذي يتحصل عليه من اسرار هذا التنظيم الأمرالذي ادى الى ظهور مرتبة غريبة ينضم اليها كل من اراد الاقدام على المهمات بالولاء التام دون اثارة اي انواع من الاسئلة حول ماهية العملية ولمن تنجز. هذا الامر اثار الشك ليؤكد بان بعض جرائمهم تدخل ضمن مايسمى بنظرية المؤامرة.

د. ضحايا الحشاشين.
الوزير السلجوقي نظام الملك
الوزير الفاطمي الفدال
il-Bursuqi ofMosul
Conrad ofMontferrat
Patriach of Jerusalem
Genghis Khan’s second sonJagatai
Raymond II of Tripoli
Prince Edward, later Edward I of England was wounded by a poisoned assassin dagger in
مما يذكر بان الحشاشين كانوا في اغلب الاحيان مدفوعين في جرائمهم من اطراف خارجية. فقد تم قتل البطريك في القدس من قبل اعضاء في الكنيسة. كذلك يذكر بان ريتشارد قلب الاسد قد استعان بهم لاغتيال كونغاد دي موفيغا ” Conrad of Montferrat” حاكم القدس وذلك من اجل ابعاده عن الحكم .

و. نهاية الحشاشين.

قام المغول بقيادة هولاكو بتحطيم قوة الحشاشين في عام 1256 ميلادي ليخسروا هيبتهم التي ارعبوا بها العالم. اما بالنسبة لمعقلهم في سوريا, فقد استطاع القائد المسلم السلطان المملوكي الظاهر بيبرس من القضاء عليهم في عام 1273 ميلادي. وفي عام 1275 تمكنو الحشاشين من البقاء في قلعة آل موت ” عين النسر ” لبضعة اشهر حتى انضموا الى جماعات اسماعيلية اخرى.
ذكر ابن بطوطة في القرن الرابع عشر الهجري بانهم كانوا يعملون بنظام الدفع مقابل الجريمة.

خامساً: الحشاشون من وجهة نظر مصممي اللعبة
(أنظر إلى التحريف)


رؤية جيد ريمند

تقول منتجة اللعبة جيد ريمند في مستهل حديثها:

نحن فريق برينس اوف بيرشيا: ساندس اوف تايم نهدف في المقام الاول الى اعادة تعريف العاب المغامرة والاكشن للجيل القادم عن طريق لعبتنا القادمة اساسينس كريد.

ساسينس كريد تتحدث عن جماعة الحشاشين التي ظهرت بعد مرور اسبوع واحد من احتلال الصليبيين لمدينة عكا في صيف 1191 ميلادي بقيادة رشيد بن سنان ( زعيم فرع جماعة الحشاشين في سوريا ) حيث هدفها هو اغتيال القادة السياسيين الفاسدين والاشخاص المتورطين في الحملة الصليبية الثالثة لاعادة التوازن الى المنطقة المقدسة. ويقصد بهؤلاء الاشخاص الصليبيون والمسلمون على حدٍ سواء. بمعنى اخر, سيقوم الحشاشون في هذه اللعبة بالعمل على اغتيال الزعماء الصليبيون والزعماء المسلمون المتورطون في هذه الحملة.

تقوم اللعبة على احداث تاريخية حقيقية ومن شخصيات عاصرت تلك الفترة, حيث حرص فريق يوبي سوفت على قراءة الكتب المتعلق بالحشاشين والحملة الصليبية الثالثة ومعرفة ادق التفاصيل المتعلقة بها سواء من ناحية المدن كما اسلفنا او من ناحية الشخصيات او من ناحية الوقائع التاريخية في تلك الفترة.

رؤية باتريس دازيلتس

يقول مصمم اللعبة بان المؤرخين الذين تحدثوا عن الحشاشين لم يكونوا جزءاً منهم بل من خارج الجماعة الامر الذي يمنح لنا الفرصة في تقديمهم كما لو اننا جزءاً منهم. يسترسل المصمم في قوله ليكمل مايدور في خلده مفنداً بان الحشاشين يؤمنون بمقولة لا شيء حقيقي وكل شي مباح الامر الذي يجعل مايرونه مجرد وهم قابل للتغير. فالناس في ذلك الوقت كانوا يؤمنون بان ماتم اخبارهم به هو صحيح وان هناك اشياء لا يجوز لهم القيام بها مما يجعلها تسير ضد فكر الحشاشين.

بطل اللعبة يدعى الطائر وسبب تسميته بهذا الاسم يعود الى التشابه الكبير بينه وبين النسر حيث اوضح الفريق بان الترجمة الانجليزية لكلمة الطائر هي ” The Flying Eagle ” وبالطبع هذا امر يثير الاستغراب على الاقل من قبلنا لان كلمة طائر تعني اي طير قادر على الطيران فلما خص الفريق كلمة ” الطائر” للنسر؟؟

احد التفسيرات والتي اجد احداها سبباً في تسميته بالنسر الطائر هو معنى قلعة “آلاموت” في اللغة العربية, حيث تعني عين النسر.

الطائر هو قاتل ينتمي الى قلعة حصن ماصيف في سوريا تحت امرة شيخ الجبل رشيد بن سنان حيث تعتبر هذه القلعة الوجه العربي لقلعة آلا موت في شمال فارس. كما قلنا سابقاً, فان تصميم البطل له علاقة بطائر النسر حيث ان ظل القلنسوة التي يعتمرها تكون اشبه بمنقار النسر. كذلك نجد بان خنجره المخفي يشبه بمخلب النسر وفي حالة الطيران والقفز, نجد بان عباءته تكون اشبه بجناحي النسر

 

المكان

سيجد الطائر نفسه في خضم الحرب الصليبية الثالثة حيث كرس الصليبيون جهدهم بقيادة ريتشارد قلب الاسد الى اعادة المدينة المقدسة اليهم الامر الذي نتج عنه تكوين مجتمعات ذات اديان مختلفة حيث ستكون مهمة الطائر القضاء على هذه الحملة باقل عدد من الضحايا البريئة إلا ان فريق التطوير المح الى وجود مؤامرة سيعمل الطائر من خلال القيام بمهمته على حل لغزها.

البعدان السياسي والديني في اللعبة

سؤلت ريمند المنتجة بان اللعبة ستأخذ طابعاً دينياً أو سياسياً؟..تجيب الانسة بقولها: نعم , بالفعل الكل يخشى ذلك, فنحن نتعامل بشكل حساس في هذا الموضوع خصوصاً من ناحية الانحياز لجانب معين او الاساءة الى اي طرف ومن اجل هذه الاسباب سنتمسك بالوقائع التاريخية التي ذكرتها كتب التاريخ. تضيف ريمند قائلة: نحاول ان نربط بما حدث في ذلك الوقت بمانراه اليوم في هذا العصر بشكل ما لكنني اؤكد بأننا كفريق نسعى الى لعبة تجمع بين متعة والقصة العميقة جداً.

(أي قصة عميقة تلك ؟)

هذا هو البطل أحبائي في الله الذين يلمعون صورته ويحببون فيه الأطفال أو الشباب بالأحري حيث أن تصنيف اللعبة العمري للمراهقين أو للبالغين على ما أتذكر وهي معلومات مسمومة يستقيها كل من هو جاهل بالشيعة ويحبهم كل من هو غافل عن حقيقتهم ارشدنا الله وإياكم إلي الطريق الحق وإلي الخير والفلاح .

ملاحظاتي

1- لم يتطرق الفريق الى الجانب السني والشيعي في اللعبة. بل اشار في اللعبة الى المسلمين فقط دون تخصيص للطوائف.

2- هناك تحريف في القصة, فلم يكن من ضمن اجندة الحشاشين تاريخياً القضاء على الحملة الصليبية, بل قد حدث تعاون مع الصليبيين من قبلهم ,على الرغم من ان جيد ريمند اكددت مراراً على تمسك الفريق بالحقائق التاريخية.

4- مقولة ” لا حقيقة للوجود وكل شيء مباح “ شكك بها بعض المؤرخون حيث قد اشاروا بان حسن بن صباح لم يستخدمها ابداً وليس هناك اي ربط مباشر قوي بينها وبينه. بعض المؤرخين اشار الى ان هناك خللاً في هذه الجملة حيث انها مكتوبة على الشكل التالي:

Nothing is True..Everything is Permitted

وقد اشاروا بان الصحيح هو

Nothing is forbidden..Everything is Permitted

والتي تعني: لا شيء محرم..وكل شيء مباح.

فكلمة permitted تترجم بكلمة ” مباح ” والتي يخالفها في المعنى كلمة ” محرم “.فلا يوجد في الاسلام مشكلة في الوجود لكي يتم نفيه بقدر وجود امور يجب تحريمها. فهذه الجماعة وصلت الى مستوى تقول فيه ” لا شيء محرم بل كل شيء جائز ” كدلالة على انها اسقطت التكاليف ولم تعد تطبق الشريعة. السؤال المهم: من هو زعيم الحشاشين الذي اسقط التكاليف واعلن القيامة وسقوط المحرمات؟؟

انه الحسن الثاني بن محمد زعيم قلعة ” آلا موت ” في الفترة (1162-1166)م..الصديق العزيز لرشيد بن سنان ” زعيم قلعة مصياف ” حيث قد اشار اليه بقيادة قلعة مصياف.

استنتاجي الخاص ينتهي بان هذه العبارة صادرة من الحسن الثاني بن محمد الذي الغى التكاليف واعلن القيامة لينسبها المؤرخون الى حسن بن صباح المؤسس الأول لهذه الجماعة, فلا ننسى بان اختلاف الثقافات واللغات عامل مهم من شانه احداث خلل في فيما يؤرخ.في مقابل ذلك, يذكر بعض المؤرخين ان سبب هذه المقولة هو استعمال هذه الجماعة لمادة الحشيش والتي تفقدهم عقولهم ليصبح كل شيء مباح ولا وجود للمحرمات.


 

Comments

Loading...

You might also like More from author